برنامج التدخل المبكـر:

 

هو عبارة عن مجموعة من الخدمات التربوية والتأهيلية والوقائية تقدم للأطفال منذ الولادة وحتى سن الخامسة ممن لديهم إحتياجات نمائية وتربوية خاصة وهو مرتبط باكتشاف الإعاقة أو المشكلة مبكرا.

يعتبر هذا البرنامج هو الأساس الذي تعتمد عليه باقي البرامج التعليمية الأخرى، حيث يتم فيه تدريب الأطفال وتأهيلهم إجتماعياً وتربويا وإعدادهم لمرحلة التعليم النظامي.

 

البرنامج المنزلي:

 

يتم ذلك من خلال تدريب الطفل والأم من الأشهر الأولى من عمر الطفل وحتى سن الخامسة من خلال أنشطة وفعاليات مكثفة تعتمد بالأساس على الأم، حيث يتم تدريبها على مهارات الإتصال والتواصل مع الطفل وتأهيلها لتكون قادرة على القيام بدور المعلمة لطفلها أثناء وجوده في المنزل. وعند بلوغ الطفل الخمس سنوات، يتم قبوله في صف البستان حيث تبدأ المرحلة التحضيرية من التعليم النظامي يتم من خلالها تزويده بالمهارات الأساسية اللازمة للتعليم اللاحق .

 

يُنفذ البرنامج المنزلي للتدخل المبكر للأطفال من ذوي الإعاقة السمغية  التابع للجمعية في أربعة مناطق جغرافية في قطاع غزة ويستفيد منه أكثر من 100 طفل سنوياً. يسعى البرنامج لمساعدة أهالي الأطفال الذين تم تشخيص الصمم لديهم حديثاً وفق خطط فردية خاصة بكل طفل تشمل تقديم الاستشارات الإجتماعية والنفسية، وتنفيذ جلسات تعليمية وزيارات منزلية لأهداف تعليمية واجتماعية، وتنفيذ دورات تدريبية للأم والأب في مجالات التدخل المبكر ومهارات الإتصال والتواصل مع الطفل الأصم، وتعليم لغة الإشارة الفلسطينية، بالإضافة إلى تنفيذ ورش عمل توعوية لأفراد الأسرة في مجالات مختلفة.

 

حضانة أطفالنا الشاملة:

 

تأسست هذه الوحدة حديثاً في الجمعية في العام 2017، وتقدم خدمات الرعاية الصحية والنظافة الشخصية والتغذية والتربية لعدد 15 طفل من ذوي الإعاقة ودون الإعاقة  دون سن الثلاث سنوات سنوياً.

 

روضة أطفالنا الشاملة:

 

تعتمد الروضة على منهج التعلم عن طريق اللعب والزوايا التعليمية، حيث تهدف إلى إحداث تغيرات إيجابية في توجهات الأطفال وهواياتهم وعاداتهم ومهاراتهم وقدراتهم من الناحية الجسمية و العقلية والنفسية والاجتماعية عن طريق الأنشطة التي تركز في أغلبها على الاهتمام بالذات والشخصية، وتطوير مهارات التواصل باستخدام اللغة الاشارية والأبجدية وتحقيق التوافق النفسي للأطفال من ذوي الإعاقة ودون الإعاقة وأسرهم. ويبلغ عدد الأطفال الملتحقين بروضة أطفالنا 50 طفل وطفلة سنويا تتراوح أعمارهم ما بين 5 و 6 سنوات نصفهم من الأطفال ذوي الإعاقة والنصف الآخر من الأطفال دون الإعاقة.

 

الهدف العام للبرنامج:

 

توفير خدمات إرشادية ووقائية وتأهيلية وتربوية للأطفال من ذوي الإعاقة السمعية وضعاف السمع في المرحلة العمرية ما بين 0 و 5 سنوات وأسرهم منذ لحظة اكتشاف الإعاقة لتحقيق نمو سوي للطفل من ذوي الإعاقة السمعية في إطار تنموي شامل.