مدرسة أطفالنا للصم

 

تأسست المدرسة في العام 1992 وتعتبر نموذج تعليمي يسعى إلى تحقيق النمو الشامل للطلبة من ذوي الإعاقة السمعية وتتضمن تسعة مستويات تعليمية تبدأ بالصف الأول وتنتهي بالصف التاسع، وتعتمد منهجية التعليم فيها على ثنائية اللغة. ويبلغ عدد الطلبة من ذوي الإعاقة السمعية الملتحقين بالمدرسة 250 طالب وطالبة سنويا تتراوح اعمارهم ما بين 6 و 17 سنة.

 

يتضمن المنهاج التعليمي مواضيع ذات أهمية للطلبة من ذوي الإعاقة السمعية تتمثل في اللغة العربية والرياضيات والجغرافيا والتكنولوجيا والعلوم العامة واللغة الإنجليزية والتثقيف المدني. بالإضافة إلى تقديم الخدمات المساندة المختلفة كتعليم الحاسوب والفنون الحرفية واليدوية والتدريبات المسرحية والكشفية. سعت الجمعية الى تطوير البيئة التعليمية في الصف المدرسي لتتلائم مع خصوصية الطلبة من ذوي الإعاقة السمعية من حيث شكل وطبيعة مجموعات الطلبة وعدد أفرادها الذي لا يتجاوز 12 في كل مجموعة. كما يحتوي ككل صف مدرسي على مرآة ووسائل بصرية متعددة.

 

هذا واتبعت المدرسة نموذج الزوايا التعليمة الخاصة بكل مادة تعليمية حيث يتنقل الطلبة من زاوية إلى أخرى وفقاَ للجدول الدراسي من الساعة الثامنة صباحاَ وحتى الثانية ظهراَ وذلك طوال أيام الأسبوع ماعدا يومي الجمعة والسبت.

 

اهتمت مدرسة أطفالنا للصم بتقديم العديد من الخدمات المتميزة لطلبتها وذلك من خلال:

 

  • إعداد وتطوير منهاج خاص يتناسب مع تطلعات من ذوي الإعاقة السمعية ويراعي قدراتهم ومتطلبات نموهم، وذلك نظرا لعدم توفر منهاج معتمد للتعليم الخاص لفئة ذوي الإعاقة السمعية على المستوى الوطني. ويتضمن المنهاج المُلائَم من قبل الجمعية وحدات تعليمية متكاملة تشمل المواد التعليمية التقليدية كاللغة العربية والرياضيات والعلوم والمواد الإجتماعية واللغة الإنجليزية معتمدا على لغة الإشارة الفلسطينية في تلقينه للطلبة، بالإضافة إلى بعض المواد المرتبطة مباشرة بالإعاقة السمعية كالتدريب النطقي والسمعي.
  • تقديم خدمات مساندة بالإضافة إلى المناهج التعليمية الرئيسية كتعليم الحاسوب والفنون والحرف اليدوية وتشجيع القراءة من خلال مكتبة المدرسة.
  • توفير خدمات إستشارية إجتماعية ونفسية لطلبة المدرسة وأسرهم بهدف التخفيف من حجم وآثار المشكلات والتحديات التي تواجهم والتي تقف عائقا أمام اندماجهم في المجتمع.
  • تقديم وجبة غذائية متكاملة للطلبة بشكل يومي على مدار العام الدراسي والهدف منها المحافظة على قدرات الطفل الجسمانية والصحية والتي تؤهله لتلقي التعليم بالشكل المناسب وتؤثر على تحصيله الدراسي بشكل مباشر وخاصة في ظل ظروف الفقر الذي يغلب على معظم أسر الطلبة الصم.

 

الهدف العام للمدرسة:

 

تحقيق التوافق الشامل للطلبة من ذوي الإعاقة السمعية في الجوانب المعرفية والمهارية والمهنية والاجتماعية في ضوء النهج التنموي الشامل.

 

الكادر الأكاديمي للمدرسة:

 

يبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية في مدرسة أطقالنا 45 معلم ومعلمة منهم 22 من ذوي الإعاقة السمعية. ومن المعلمين من هم خريجين جامعيين في تخصصات التربية الخاصة والتأهيل ولديهم خبرات مختلفة في مجال تربية وتعليم الطلبة من ذوي الإعاق السمعية. وتسعى الجمعية إلى تطوير الجانب التعليمي للمعلم حيث تنفذ برنامج لتأهيل مساعدي معلمين يهدف إلى تطوير قدرات ومهارات مساعدي المعلمين وهم جميعهم  من ذوي الإعاقة السمعية في كل ما يتعلق بالعملية التعليمية وإكسابهم مهارات الاتصال والتواصل الاشاري والأبجدي. كما تنفذ الجمعية دورات تدريبية للمعلمين بهدف تطوير قدراتهم.

 

وحدة الخدمات الاجتماعية التابعة للمدرسة:

 

يعمل في وحدة الخدمات الاجتماعية التابعة للمدرسة أخصائية إجتماعية ومرشدة مدرسية ومساعدة مرشدة مدرسية من ذوي الإعاقة السمعية. وتقدم الوحدة العديد من البرامج المساندة للطلبة من ذوي الإعاقة السمعية والتي تهدف إلى تحسين حياتهم ورفع مستوى تحصيلهم العلمي من خلال تقديم خدمات اجتماعية ونفسية كما وتعمل على توعية الطلبة الصم وأسرهم من خلال جلسات الإرشاد الفردي والجماعي والزيارات المنزلية. وتنفذ الوحدة أيام مفتوحة تتخللها أنشطة ترفيهية وتعليمية لامنهجية، بالإضافة إلى تنظيم رحلات ترفيهية وتعليمية للطلبة بمختلف مستوياتهم الدراسية على مدار العام الدراسي.